حمض الفوليك هو أحد فيتامينات ب المركبة ويُسمى فيتامين ب9، ولحمض الفوليك العديد من الفوائد واهمها وقاية الجنين في بداية الحمل من خطر التعرض لبعض العيوب الخلقية، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد حمض الفوليك بعد الولادة ،

 

ومن هذه الفوائد الآتي: يساهم حمض الفوليك في تجديد الخلايا ونمو الخلايا الجديدة لدى الأم. يساهم حمض الفوليك في تكوين خلايا الدم الحمراء وبالتالي يساهم في وقاية الأم من خطر حدوث الأنيميا. يساهم حمض الفوليك في تطور ونمو مخ الجنين.

 

هناك بعض الدراسات أفادت بأن حمض الفوليك من العناصر التي تقلل من أعراض الاكتئاب، لذلك يفيد الأم لتجاوز اكتئاب ما بعد الولادة. الجرعة الموصي بها من حمض الفوليك لمرحلة ما بعد الولادة هو 500 ميكروجرام مرة واحدة يومياً، وهناك بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على مجموعة فيتامينات متضمنة حمض الفوليك، أو مكمل غذائي يحتوي على حمض الفوليك فقط بتركيزات مختلفة.

 

المصادر الغذائية لحمض الفوليك هناك عدد من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك والتي يجب تضمينها في النظام الغذائي للمرضع، ومن أمثلة تلك الأطعمة الآتي:

الخضروات الورقية مثل السبانخ, الفواكه الحمضية مثل البرتقال, البقوليات مثل الفول, الحبوب الكاملة مثل : الأرز، والمعكرونة.